القفز إلى المحتوى
منتديات حلمات

علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات


المشاركات الموصى بها

قد تظهر مشكلة عدم بروز الحلمتين عند البنات في أحد أو كلا الثديين، وبالرغم من عدم تأثيرها على الصحة غالبًا فهي تسبب الكثير من الإحراج، فما علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات؟

tbl_articles_article_27505_4975e4b5f8e-c4e8-4bad-bf97-eb5f67a10928.jpg

عدم بروز الحلمتين عند البنات هي مشكلة تتمثل بسحب الحلمة إلى الداخل عوضًا عن بروزها إلى الخارج، وقد تظهر كمشكلة خلقية منذ الولادة أو مشكلة مرضية ناتجة عن التهاب أو تندب في نسيج الثدي الموجود خلف الحلمة.

تعرف على علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات أكثر في المقال الآتي.
علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات

توجد عدة طرق تُستخدم لعلاج عدم بروز الحلمتين عند البنات، منها ما هو جراحي، ومنها ما هو غير جراحي، مع عدم وجود طريقة علاجية مفضّلة على الطرق الأخرى من الناحية الطبية، ومن هذه الطرق نذكر الآتي:
1. تقنية هوفمان (Hoffman’s technique)

تُعد تقنية هوفمان إحدى طرق علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات، وتتم عن طريق أداء تمرين يدوي في المنزل يساعد على بروز الحلمتين إلى الخارج بشكل مؤقت.

وتتمثل هذه الطريقة بوضع الإبهامين على قاعدة الحلمة، ثم تكوين ضغط خفيف بواسطة الإبهامين على نسيج الثدي، مما يسبب بروز الحلمتين إلى الخارج لفترة قد تختلف من أنثى إلى أخرى.
2. أجهزة الشفط (Suction devices)

توجد أجهزة شفط خاصة لسحب الحلمتين إلى الخارج، وتحتاج إلى ما يقارب عدة أسابيع لإعطاء نتيجة واضحة.
3. واقي الحلمة (Nipple shields)

واقي الحلمة هو قطعة بلاستيكية يمكن ارتداؤها فوق الحلمة يقوم بعلاج عدم بروز الحلمتين عند البنات من خلال تشكيل ضغط خفيف على نسيج الثدي يسبب بروز الحلمتين إلى الخارج، ويمكن ظهور النتائج بعد ارتداء واقي الحلمة بعدة أسابيع.
4. السدائل (Flaps)

تُعد السدائل إحدى الطرق المستدامة والبسيطة لعلاج عدم بروز الحلمتين عند البنات، إذ تتم عن طريق تثبيت سديلتين تحت نسيج الحلمة، وتمثل هذه السدائل دواعم ثابتة للحلمتين، مما يتسبب في بروزهما إلى الخارج.
5. ثقب الحلمة (Piercings)

يمكن اللجوء إلى إحداث ثقب في الحلمة كإحدى طرق علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات، إذ أن وضع إكسسوار على الحلمة قد يساعد على إبقاء الحلمة في وضعية منتصبة.
6. التدخل الجراحي التجميلي (Cosmetic surgery)

يتم أحيانًا استخدام الجراحة التجميلية في علاج عدم بروز الحلمتين عند البنات لإحداث تغيير في شكل الحلمة حتى تبرز إلى الخارج.

ويهدف التدخل الجراجي التجميلي إلى الحفاظ على الإحساس في الحلمة وتجنب ظهور الندبات والحفاظ على وظيفة الحلمتين في الرضاعة مستقبلًا.
7. فيلر حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid fillers)

يتم حقن فيلر حمض الهيالورونيك في الجلد خلف الحلمتين لمساعدتهما على البروز والظهور بشكل أكبر.
درجات مشكلة عدم بروز الحلمتين عند البنات

هناك ثلاث درجات لعدم بروز الحلمتين عند البنات، وهي كالآتي:
1. الدرجة الأولى

التي يمكن من خلالها سحب الحلمة إلى الخارج يدويًا بسهولة والمحافظة على وضعية الحلمة إلى الخارج، وهذه الدرجة لا تسبب أي مشكل في الرضاعة الطبيعية مستقبلًا.
2. الدرجة الثانية

يمكن في الدرجة الثانية سحب الحلمة إلى الخارج ولكن ليس بسهولة الدرجة الأولى مع احتمالية رجوع انسحابها إلى الداخل، وقد تسبب هذه الدرجة بعض المشكلات في الرضاعة الطبيعية مستقبلًا.
3. الدرجة الثالثة

تتمثل بعدم القدرة على إبراز الحلمة بشكل قطعي، فعند محاولة سحب الحلمة إلى الخارج تعود بشكل تلقائي إلى الداخل، وهذه الحالة تسبب الصعوبة الشديدة أو استحالة الرضاعة الطبيعية في المستقبل.
هل مشكلة عدم بروز الحلمتين عند البنات هي مشكلة دائمة؟

قد تختلف الحالات بين أنثى وأخرى، فقد تعاني بعض البنات من مشكلة عدم بروز الحلمتين لفترة مؤقتة في حياتها، بينما تعاني أخريات من المشكلة بشكل دائم، كما يمكن كذلك وجود تقلب بين حالتي عدم بروز الحلمتين وبروزهما.

ومن الممكن أن تظهر مشكلة عدم بروز الحلمتين خلال فترة الحمل، وخاصةً عندما تكون المرأة حاملًا للمرة الأولى بالرغم من عدم وجود هذه المشكلة قبل الحمل.

 

رابط للتعليق
شارك على مواقع أخرى

إنشاء حساب أو تسجيل الدخول للتعليق

تحتاج إلى أن تكون عضوا لترك تعليق

إنشاء حساب

اشترك للحصول على حساب جديد في مجتمعنا. إنه سهل!

تسجيل حساب جديد

تسجيل الدخول

هل لديك حساب بالفعل؟ سجل الدخول هنا.

تسجيل الدخول الآن
  • المستخدمين الذين يشاهدون هذا الموضوع   0 أعضاء

    • لا يوجد مستخدمين مسجلين يشاهدون هذه الصفحة.
×
×
  • انشاء جديد...